Skip to main content

المصطلحات والتعاريف – عربي

تستخدم United Way الاستطلاعات لجمع معلومات قيمة لتقييم برامجها. قد تساعدك التعريفات التالية في ملء استبياناتك.

الجنس

– الولد / الرجل: هوية جنس ولدت من ثنائية الجنس. الأولاد / الرجال لديهم تعبيرات جنسانية متنوعة.

– الفتاة / المرأة: هوية جنس ولدت من ثنائية الجنس. الفتيات / النساء لديهن تعبيرات جنسانية متنوعة.

– سيسجندر: حالة التماهي مع الجنس و / أو الجنس المخصص لشخص عند الولادة.

– الخنوثة: مصطلح شامل يعتمده أولئك الذين تختلف بيولوجيتهم أو وظائفهم عن ثنائية الذكر / الأنثى.

– غير ثنائي: حالة عدم التماهي مع أي من الجنس الثنائي و / أو خيارات الجنس ، أي ذكر / أنثى أو رجل / امرأة.

– غير مطابق: مصطلح آخر يصف حالة عدم التماهي مع أي من الجنس الثنائي و / أو خيارات الجنس ، أي ذكر / أنثى أو رجل / امرأة.

– المتحولين جنسياً: حالة عدم الاتصال أو التماهي مع الجنس و / أو الجنس المخصص لشخص عند الولادة.

– روحان: هوية يستخدمها العديد من السكان الأصليين تصف جنسهم و / أو حياتهم الجنسية ، ودورهم داخل المجتمع. الأشخاص الذين ليسوا من السكان الأصليين لجزيرة السلاحف غير مدعوين لاستخدام هذا المصطلح.

– طرح الأسئلة / الاستكشاف: مصطلح يعتمده أولئك الذين لم يصلوا (بعد) إلى تسمية تصف بشكل مناسب ذاتهم الجنسية. يمكن لأي شخص أن يستجوب / يستكشف على المدى القصير أو الطويل ، بشكل مؤقت أو دائم.

قاموس كلمات الإعاقة

– اضطراب طيف التوحد: على سبيل المثال ، متلازمة أسبرجر ، متلازمة ريت ، اضطراب الطفولة التنكسية ، متلازمة كانر ، اضطراب النمو الشامل.

– ضعف وظيفي / حركي: على سبيل المثال ، الشلل النصفي ، الشلل الرباعي ، الحثل العضلي ، الشلل الدماغي ، إصابة الحبل الشوكي ، السنسنة المشقوقة ، التصلب المتعدد.

– الإعاقة الطبية: مثل الصرع والألم المزمن وأمراض القلب.

– إعاقة الصحة العقلية: على سبيل المثال ، الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب وتعاطي المخدرات وفقدان الشهية واضطراب ما بعد الصدمة.

– صعوبات التعلم: على سبيل المثال ، عسر القراءة ، وعسر الحساب ، وعسر الكتابة ، وعسر القراءة ، واضطراب المعالجة السمعية ، وإعاقة التعلم غير اللفظي.

الجنسية والهجرة

– حالة الهجرة: تشير إلى ما إذا كان الشخص غير مهاجر أو مهاجر أو مقيمًا غير دائم.

غير المهاجرين: الأشخاص “مواطنون كنديون بالولادة.

– المهاجر: يشمل الأشخاص الذين هم ، أو الذين سبق لهم ، من المهاجرين أو المقيمين الدائمين. تم منح هؤلاء الأشخاص الحق في العيش في كندا بشكل دائم من قبل سلطات الهجرة. يتم تضمين المهاجرين الذين حصلوا على الجنسية الكندية بالتجنس في هذه الفئة.

            * المقيم الدائم ( “مهاجر مستوطن”): شخص هاجر بشكل قانوني إلى كندا ولكنه ليس مواطنًا كنديًا بعد.

– المقيمون غير الدائمين: أشخاص من دولة أخرى لديهم تصريح عمل أو دراسة أو طالبو لجوء ، وأفراد أسرهم يتشاركون في نفس التصريح ويعيشون معهم في كندا.

هوية السكان الأصليين

الأمم الأولى: هو مصطلح يستخدم لتعريف الشعوب الأصلية لما نعرفه الآن بكندا الذين ليسوا ميتيس ولا إنويت. تشمل شعوب الأمم الأولى الشرعي وغير الشرعي. هناك أكثر من ٦٣٠  مجتمعًا من مجتمعات الأمم الأولى في كندا ، والتي تمثل أكثر من ٥٠  دولة.

الإنويت: يأتي اسم “الإنويت” مباشرة من لغة الإنكتيتوت وهو المصطلح المفضل للشعوب الأصلية في القطب الشمالي.

ميتيس: اعتمدت الجمعية العامة للمجلس الوطني للخلاسيين “التعريف الوطني” التالي في عام ٢٠٠٢:  “ميتيس” تعني الشخص الذي يعرف نفسه باسم ميتس، ومتميزًا عن الشعوب الأصلية الأخرى ، وهو من أصل أمة ميتيس والذي تم قبوله من قبل أمة ميتيس.

مستويات إتقان اللغة:

– . – مبتدئ: ليس لديك معرفة باللغة ، أو قد تعرف بعض الكلمات والعبارات الشائعة ، مثل: التحية ، إعطاء اسمك ، قول ما تشعر به والأرقام.

 ابتدائي: يمكنك فهم واستخدام التعبيرات اليومية المألوفة والعبارات الأساسية للغاية التي تهدف إلى تلبية احتياجات من نوع ملموس. يمكنك تقديم نفسك والآخرين ، ويمكنك طرح الأسئلة والإجابة عليها حول التفاصيل الشخصية مثل المكان الذي تعيش فيه والأشخاص الذين تعرفهم والأشياء التي لديك. يمكنك التفاعل بطريقة بسيطة بشرط أن يتحدث الشخص الآخر ببطء ووضوح ويكون مستعدًا للمساعدة.

 متوسط: يمكنك فهم النقاط الرئيسية للمدخلات المعيارية الواضحة بشأن الأمور المألوفة التي تتم مواجهتها بانتظام في العمل ، والمدرسة ، والترفيه، وما إلى ذلك. يمكنك التعامل مع معظم المواقف التي يحتمل أن تنشأ أثناء السفر في منطقة يتم التحدث فيها باللغة. يمكنك إنتاج نص بسيط متصل بالموضوعات المألوفة أو ذات الاهتمام الشخصي. يمكنك أيضًا وصف التجارب والأحداث والأحلام والآمال والطموحات وإعطاء أسباب وتفسيرات موجزة للآراء والخطط.

 متمرس: يمكنك بسهولة فهم كل ما يسمعه أو يقرأه. يمكنك تلخيص المعلومات من مصادر منطوقة ومكتوبة مختلفة ، وإعادة بناء الحجج والحسابات في عرض تقديمي متماسك. يمكنك التعبير عن نفسك بشكل عفوي ، بطلاقة ودقة شديدة ، والتمييز بين ظلال أدق من المعنى حتى في المواقف الأكثر تعقيدًا.

Share this article: